عن الرهون العقارية

عن الرهون العقارية
أساسيات التمويل العقاري السكني

يمكن الاستفادة من التمويل العقاري السكني لشراء منزل أو إعادة تمويله. ويتم ذلك بشكل عام من خلال تمويل عقاري طويل الأجل لمدة ودفعات شهرية محددة مسبقاً. أما بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتطلعون إلى شراء منازل للسكن الشخصي، فإن التمويل العقاري السكني يوفر لهم وسيلة مثالية لتحقيق هذا الحلم، دون الحاجة إلى دفع مبالغ نقدية مقدماً.

التمويل بسعر متغير

يكون للتمويل العقاري السكني بسعر الفائدة المتغير هامشاً ربحياً يتغير وفق التغيرات التي تطرأ على الهوامش الربحية في السوق العالمية. ويرتبط المبلغ المدفوع على تمويل الهامش الربحي المتغير بمؤشر معياري أو مؤشر أساسي. وبالنسبة إلى الأشخاص الذين يختارون التمويل العقاري السكني بنسب متغيرة، سيختلف المبلغ المستحق للدفع كل شهر، وهي مسألة ينبغي ألا تغيب عن أذهان المستفيدين. وهذا يعني أنه إذا ارتفعت أسعار السوق العالمية بسرعة، قد يضطر المشتري إلى دفع أقساط شهرية أعلى، وربما تفوق قدراته المالية.

التمويل العقاري السكني بنسبة ثابتة

التمويل العقاري السكني بنسبة ثابتة يلتزم بالنسبة ذاتها طوال مدة التمويل. وتظل دفعات التمويل العقاري على حالها دون تغيير كل شهر. ويمكن الحصول على التمويل بنسبة ثابتة من شركاء الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري وهي الجهات التمويلية عن طريق المرابحة والإجارة الثابتة. ويساعدك هذا النوع من التمويل للتخطيط بحكمة لالتزاماتك المالية، بفضل طبيعته الثابتة طوال المدة.

أنواع التمويل العقاري السكني

يوجد نوعان من التمويل العقاري السكني للراغبين في تملك المنازل بالمملكة

المرابحة

المرابحة عقد يعرف أيضاً باسم التكلفة مضاف إليها التمويل. ويعتبر التمويل العقاري "المرابحة" مفيد جداً منذ اليوم الأول. وبدءاً من لحظة الاتفاق على العقد، تؤول ملكية العقار لك رسمياً، ويتم تسجيله باسمك. ويتم الاتفاق على فترة السداد والدفعات الشهرية بينك وبين الممول، مع تحديد أقساط السداد لمدة التمويل العقاري السكني.

الإجارة

الإجارة عقد تقوم من خلاله باستئجار منزل تعود ملكيته للبنك إلى أن تسدد قيمة التمويل العقاري بالكامل. وتحظى عقود الإجارة بجاذبية واسعة في دول كثيرة حول العالم. وهناك اختلاف بين الإجارة والمرابحة. ففي حالة رهن الإجارة، لا يتم تسجيل العقار على الفور باسم المشتري، ولكنه يستأجره من الممول. وتنتقل ملكية العقار إلى المشتري في نهاية المدة المتفق عليها، أو بمجرد سداد سعر شراء المنزل بالكامل.


لقد ساعدت التطورات الأخيرة في التمويل الإسلامي التي قادتها الشركة لإعادة التمويل العقاري المرابحة بتكلفة تمويلية أقل بكثير، وخفض الأقساط الشهرية. ومن بين الاختلافات الرئيسية بين نوعي التمويل فبموجب عقد المرابحة، تكون يتحمل المشتري جميع التكاليف الأخرى المتعلقة بالصيانة والالتزامات . اما بموجب عقد الإجارة، فيتحمل الممول تغطية تكاليف بعض البنود، مثل الصيانة الأساسية للمبنى. وننصحك بمراجعة جهة التمويل العقاري السكني لتتعرف من خلالها على فوائد هذين النوعين من التمويل.